Wednesday, December 24, 2014

إعتذار واجب

مررت على تغريدة من أحد المستخدمين على تويتر تقول "I Owe myself an apology"، اى اننى مدينة لنفسى بإعتذار.. وجلست افكر فى كل المرات التى اعتذرت فيها لشخص سواء من عائلتى او اصدقائى او لربى عن خطأ ارتكبته او ذنب التمست غفرانه ومحيه.. عن كل مرة شعرت فيها بالذنب تجاه شخص.. وعندما قرأت التغريدة مرة اخرى فكرت فى كل لحظة ظلمت شخصى فيها ولم افكر لحظة فى الإعتذار لنفسى وشخصى خاصة وان امتلك الشجاعة الكافية للنظر للمرآة والإعتذار فيها لإنعكاسى المعروض أمامى وها أنا قررت ان اكتب اعتذارا صريحا.. اعتذاري هذا لا يعني اننى ملاكا وضحية مغتصب حقها، اعتذاري لنفسي لا يعنى دائما اننى على حق، فعلى الرغم من ان كل شئ تقوم به في يومك الطبيعى متعلق بك وبنفسك سواء بالسلب او بالإيجاب إلا اننا فى معظم الوقت ننساها وننسى ان نسيانها مع الوقت قد يؤدى إلى فقدانها والتحول لشخص غريب عنك.. حكايات وقصص لأشخاص فقدوا هويتهم الحقيقية مع مرور السنين والأيام.. قليلون هم من يعرفوا القدر الحقيقى لأنفسهم ويقدرون هذا القدر جيدا.. قليلون من يتمسكوا بأنفسهم رغم التقلبات والتغيرات والتحولات والمؤثرات والإغراءات من حولهم الكفيلة بتحويل اى إنسان إلى فرانكشتاين.. ولأن تجاهل ونسيان شيئا ما يجعلنا نفقده شيئا فشيئا مع الوقت فقد قررت كتابة هذا الإعتذار لنفسي كل فترة حتى لا افقدها او انساها وهى التى تتحملنى وتغضبنى والوحيدة التى تشاركنى كل لحظات حياتى وهى الوحيدة الباقية والأخرون زائلون..

اعتذر لنفسى عن كل لحظة قمت بها بالإستعلاء على شخص او الشعور بالغرور رغم معرفتى الوثيقة بنفسى وما أنا عليه بالفعل، اعتذر لنفسى عن كل مرة قمت بالإستهانة بها وبقدرتها غير المحدودة على تخطى الصعاب وحل المشكلات والخروج بحلول فريدة، اعتذر لنفسى عن تقليلي منها فى بعض الأوقات والتبخيس من حقها فى معظم الأوقات.. اعتذر لها عن عِندى الذى ولدت به وورثته عن والدتى.. اعتذر لها عن الضغط على اعصابي وتحاملى عليها وإلزامها فى بعض الأحيان بعمل اشياء فوق قدراتها وإحتمالها لمجرد التفاخر والتباهى..

اعتذر لنفسي عن كل مرة قمت بالإعتذار لشخص لم اخطئ فى حقه ولم يكن يجب علي الإعتذار له، عن كل مرة صمت عن شخص يخطئ فى حقها دون جدوى ودون داعى، اعتذر لنفسي عن كل مرة كذّبتها وصدقت اشخاص غيرها تبين انهم الكاذبون لاحقا.. اعتذر عن كل مرة كذّبت إحساسي وغريزتي والقيت عليها اللوم لاحقا تفاديا للوم اشخاص غيرها..

اعتذر لنفسي عن حبيب تركته يجرحنى ويهزمنى ويقلل منها ومن مشاعرها وصمت بداعى الحب والعاطفة، اعتذر لها عن كل شخص لطيف ظريف ارتاحت له ووبختها واصريت على إخراسها، اعتذر لنفسي عن كل صديق وفي خسرته وعن كل صديق سوء اجبرها على تصرفات وأفعال كرهتها وندمت عليها وفعلتها لمجرد المسايرة والسير مع التيار.. اعتذر لها عن كل مرة اقنعتها والزمتها بالتغيير وجعلتها ترتدى ثوبا لا يليق بها ويضيق الخناق عليها او رداءا واسعا تركتها فيه تتأرجح فيه وتجري تائهة باحثة عن مكانها المناسب..

هذه الكلمات التى قرأتها قد تكون ساذجة او تافهة او غير مهمة ومختلفة عن اهتماماتك وتطلعاتك لقراءة مقال مثير يناقش قضايا مللت من سماعها ولكنك عشقت تكرارها، لكن ما انا واثقة منه جيدا ان قراءة تلك الكلمات ستجعلك تتذكر كل موقف وذكرى احببت فيها نفسك ومواقف اخرى خسرتها، كلمات ليست هامة على الرغم من قدرتها على تذكيرك كل فترة بنفسك.

1 comment: