Wednesday, March 12, 2014

بهاء سلطان: ألبوماته وشاربه وغموضه

من المنتظر الآن ألبوم المطرب بهاء سلطان الجديد الذى حمل عنوان غريب وبالنسبة لى يليق بشخصية غريبة مثله "سيجارة".. مررت من على كوبرى أكتوبر وقد ظهر البوستر الكبير جدا لإعلان الألبوم.. يتوسطه بهاء سلطان مرتديا جاكيت أحمر يشعرك نوعا ما بأنه يصرخ "أنا بعرف أبقى فاشونيستا برضه يا كلاب!".. يقف بهاء سلطان فى البوستر مبتسما ويبدو عليه آثار الجيم وفقدان الوزن ويتوّجه شاربه الذى لم وغالبا لن يتخلى عنه أبدًا..
"أسيبك.. أسيبك ليه؟ أسيب روحى.. أسيب أملى.. أنا من غيرك يا حبيبى ببقى مش أنا" من شريط بهاء سلطان الجديد إنتاج عام 2014. كلمات نصر محروس.

بهاء سلطان من المطربين الذين يُعتبرون حالة فريدة وغير مفهومة، فهو ليس مودرن مثل عمرو دياب وتامر حسنى وليس شعبيا لدرجة مقارنته بنفس لون غناء عدوية وعبد الباسط، نجح جدًا وفى نفس الوقت لم ينجح!  يقف أيضا وحيدا فى منطقة ما استطاع ان يجعلها منطقة "بهاء سلطان". وبالطبع كما نعلم جميعا ان انطلاقته من أغنية "إحلف" الشهيرة التى نزلت فى البوم فرى ميكس المتضمن اغانى لمطربين كتير منهم تامر وشيرين مثلا، بالضبط عام 1998.. استطاع بهاء سلطان فى تلك الفترة فرض نفسه على ساحة الغناء.. ثم الأغنية الأشهر التى تلت "إحلف" بعام واحد فقط.. أغنية "يا ترى" تم تصويرها فى الصحراء وظهر بهاء سلطان فى الفيديو كليب مرتديا بدلة بيج لم يعلم أحدا حتى الآن ليه البدلة كانت مكرمشة فى الأغنية لكن تلك المسألة بالتأكيد لن نقف عندها.. ظهر بهاء سلطان بشاربه وكان شخصا غريبا.. ببدلة مكرمشة وشنب وصندل جلد! ولكنه رغم كل هذا استطاع أيضا ان ينجح بتلك الأغنية وانتشرت بسرعة غريبة فى السيارات الفارهة وأيضا التاكسيات..
"إحلف.. إن انت اتعلمت الحب وأول مرة يدق القلب على إيدى أنا.. إحلف.. إن إنت لا حبيت ولا شفت ولا قابلت فى مرة ولا عرفت يا حبيبى إلا أنا". من ألبوم ياللى ماشى. كلمات مصطفى كامل.

·        بعض الإحصائيات أكدت ان البوم بهاء سلطان الأول "ياللى ماشى" استطاع ان تتجاوز مبيعاته المليون نسخة!!
واصل بهاء نجاحه رغم عدم استيعاب المستمعين له بعد، ألبومات "3 دقايق" و"قوم اقف" التى شاركه فيها تامر حسنى كانت أيضا إثباتا للجميع انه شخص طبيعى.. مطرب طبيعى، رغم ان محدش كان يعرف عنه حاجة أوى على عكس تامر حسنى مثلا.. تلى هذان الالبومان شريطان آخر اسمه كان زمان عام 2006 تحديدا ثم اختفى بهاء سلطان.. فص ملح وداب لمدة لا تقل عن خمس سنوات مثلا! لم يعرف أحد ماذا حدث له فى تلك الفترة، كان مُقِل جدا فى ظهوره الإعلامى اللهم إلا مرتين او ثلاثة بالكتير اوى اللى ظهر فيهم وإتكلم وغالبا مش على التلفزيون كمان.. كان اهمهم حواره مع مجلة "لها" اللبنانية عن أزمته مع المنتج نصر محروس.. قضايا ومحاكم لم يسمع بها أحد تقريبا وانتشرت الشائعات التى لا حصر لها عن بهاء سلطان، منها مثلا انه جاسوس إسرائيلى وتقريبا مصدر تلك المعلومة هى جدتى الله يباركلها، لم تكن تستسيغ شاربه إطلاقا! ثم شائعة أخرى الا وهى إدمانه، البعض قال انه رآه مستلقيا على رصيف جامع السيدة نفسية وقد ظهرت الهالات السوداء واضحة حول عينيه والبعض قال انه اصبح مخاوى جن وعفاريت! كان طبيعى جدا انتشار تلك الشائعات الغريبة.. فكما قلت سابقا، هو شخص غريب.. غير مفهوم حتى الآن للمستمعين المصريين.

عاد بهاء سلطان أخيرا عام 2011.. بشحمه ولحمه وشنبه وصوته الفريد، وصوته بالذات أكد انه لم يكن مدمنا، نفس طبقة وخامة الصوت المطربة للأذن.. ألبوم "ومالنا"، من كتر ما الاغانى كانت حلوة كلها تقريبا الناس إفتكرت إنه قعد الخمس سنين اللى إختفاهم يحضر فيه، ولم يعلم أحد سر عودة بهاء سلطان.. من الواضح ان اتصالح مع نصر محروس، لكن العودة كانت قوية لم يستوعب ابعادها المستمعين. إستمرارا لمسلسل أحداث حياته الغريبة، تزوج بهاء سلطان العام الماضى.. حفل بسيط فى دار المناسبات التابعة لدار الشرطة.. لم يتم توجيه دعاوى لأى من الفنانين او المطربين! ذهب فى شهر العسل خارج القاهرة، لا أحد يعلم أين.. لن استغرب اذا عرفت انه قرر قضاء شهر عسله فى حلايب وشلاتين مثلا، أكيد إختار مكان غريب مش مفهوم وغامض!

"زى ما احنا يا حبيبى زى ما احنا.. مهما قالوا ولا عادوا زى ما احنا.. اللى بيننا مش سلام بالإيد وقعدة بعيد مش كلام بليل ولا مقابلات ولا مواعيد.." من ألبوم "ومالنا". كلمات نصر محروس.

أحداث مشوار بهاء سلطان الفنى والشخصى كثيرة والصفة الغالبة عليها هى الغموض، عندما اقرر التصريح لأحد اصدقائى ان بهاء سلطان هو من مطربينى المفضلين يكون الرد بلهجة ساخرة، يعرفون من هو بهاء سلطان ولكنهم فى نفس الوقت لا يفهمونه، تفسيرى الوحيد لعدم وجود شعبية كبيرة له رغم جودة صوته وإختياره لأغنياته يرجع لغموض حياته وبعده عن المقابلات وصمته وإنعزاله عن الشهرة والتفسير الآخر الذى توصلت له هو شاربه! لا يثق المصريون بمطرب لا يفارق الشارب وجهه.

2 comments:

  1. انتي نسيتي شريط الواد قلبه بيوجعه .. ده عمل ضجة السنين

    ReplyDelete
  2. خالد عجاج على سبيل المثال ارتفعت اسهمه بشكل ملحوظ بعد ان حلق شنبه .. الا انه كان نجاح لحظي لم يدم طويلاً

    الجمهور المصري لا يثق في مطرب بشنب كما انه لا يثق في من يفرط في شنبه بسهولة

    ReplyDelete